؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات ورود بغداد¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات ورود بغداد¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات ورود بغداد¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات ورود بغداد¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

منتديات شاملة لكل العراقيين


    افحص المكثف في ورشتك

    avatar


    مزاجك : 0
    عدد النقاط التي يمتلكها : 20028
    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    افحص المكثف في ورشتك Empty افحص المكثف في ورشتك

    مُساهمة من طرف  الجمعة ديسمبر 14, 2007 9:44 pm

    السلام عليكم
    المكثف هو من القطع المهمة في الدوائر الإلكترونية
    فهو يعمل كفلتر
    و حاجب للكهرباء المستمرة
    و مخزن للكهرباء
    و هناك مكثفات ثابتة و هناك مكثفات متغيرة
    تقاس المكثفات بوحدة الفاراد
    تكوين المكثفات
    المكثفات مكونة من لوحين من مادة موصلة معزولين بمواد عازلة
    و هي تنقسم الى خمس انواع عوازل عرفت بها انواع المكثفات

    air capacitor هوائي
    paper capacitor ورق
    mica capacitor ميكا
    ceramica capacitor سيراميك
    vacume capacitor مفرغ

    افحص المكثف في ورشتك C1o

    كيف نفحص المكثف
    أي كيف نتأكد ان المكثف تالف ام جيد
    أولا يجب تفريغ المكثف من الشحنات قبل فحصه
    كيف نستطيع تفريغ المكثف ؟
    عملية تفريغ المكثف هي جزء لا يتجزء من عملية الفحص ففي كل مرة تفحص فيها المكثف يجب ان تفرغه حتى لو كنت فرغته لتوك

    الآن
    خد أحد اسلاك الأوم ميتر أو أي شي موصل و اوصل بين طرفي المكثف
    و هنا المطلوب ان نوصل بين الطرف الأول و الطرف الثاني من المكثف
    لذلك سنأخد أحد اسلاك الأوم ميتر و سنوصل بين رجلي المكثف كما هو موضح في الرسم التالي

    افحص المكثف في ورشتك C2

    الآن ننتقل الى الخطوة الثانية
    الآن اوصل احد اسلاك الأوم ميتر برجل المكثف و السلك الآخر برجل أخرى
    و أنت تنظر الى الأوم ميتر
    كما في الشكل المقابل
    و يجب الإنتباه الى نقطة مهمة
    يجب عدم ملامسة كلتا سلكي الأوم ميتر لأنه لن يقيس المكثف بل سيقيس مقاومة جسمك و سوف يعطيك قرائة خاطة
    انا عن نفسي امسك رجل مع سلك و ا مسك القسم المعزول من السلك الآخر و اضعه على الرجل الأخرى

    افحص المكثف في ورشتك C3

    الآن و حسب القراء سوف نحدد نوع العطل الذي في المكثف
    و يجب علينا اعادة التجريب مرار عديدة
    و كل مرة نعيد فيها التجرب يجب تفريغ المكثف كما وضحت سابقا
    و الأن ما هي القراءات التي سوف تظهر لنا ؟
    هناك 4 حالات للمكثف

    اما مفتوح open
    او يعمل good
    او ان هناك قص ر short
    او ما يعرف بحالة الليكيج leakage

    و لكن كيف نميز بين هذه الحالات
    المكثف الجيد :
    يذهب المؤشر نحو مقاومة منخفضة ثم يعود الى نقطة الأصل
    ------------------

    المكثف المفتوح : اذا ذهب المؤشر الى الصفر و وقف و لم يرجع فهو مفتوح
    ------------------

    القصر في المكثف : اذا ذهب الى ما لا نهاية و هي نقطة يرمز لها برمز 8 مقلوبة
    ------------------

    الليكيج : اذا ذهب الى مقاومة منخفضة ثم عاد الى النصف و لم يرجع الى نقطة الأصل
    ------------------

    اما الذي يهمنا هو المكثف الجيد :
    فالمؤشر يذهب الى مقاومة منخفظة ثم يعود الى نقطة الأصل
    و الرسم التالي يوضح لنا ذلك

    افحص المكثف في ورشتك C4

    و هذه هي حالة القصر

    افحص المكثف في ورشتك C6

    و هذه هي حالة المكثف المفتوح open

    افحص المكثف في ورشتك C50

    و هذه هي حالة اليك كيج

    افحص المكثف في ورشتك C7

    نصائح
    @ يجب اعادة الفحص اكثر من مرة
    @ يجب تفريغ المكثف في كل مرة
    @ يجب عدم التسرع في اعطاء الحكم بل انتظار آخر نقطة يصل اليها المؤشر

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:34 am